دار الآستشفاء بالقرأن على نهج أهل السنه والجماعه الفقير الى عفو ربه محمد فاروق الراقى

مرحبأبك اخى الزائر يشرفنا انضمامك معنا فى دارك ...دار الاستشفاء بالقران على نهج اهل السنه والجماعه

دار الآستشفاء بالقرأن على نهج أهل السنه والجماعه الفقير الى عفو ربه محمد فاروق الراقى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دار الراقى للرقيه الشرعيه بالقرأن والسنه النبويه لعلاج السحر والمس الشيطانى محمدفاروق

تعلن دار الاستشفاء بالقرأن عن بدء دوره تعليميه فى تعليم الرقيه الشرعيه لطالب العلم والدوره مجانيه للجميع

المواضيع الأخيرة

» طريقة علاج السحر الكنائسى سحر النصارى
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1السبت فبراير 02, 2013 2:12 am من طرف Yasser

» رقيه المصاب بعين في العلم والدراسه
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1الإثنين يوليو 30, 2012 11:59 pm من طرف الباحث عن الحق

» الساحر والراهب والغلام
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1السبت يونيو 02, 2012 5:50 pm من طرف الباحث عن الحق

» احترس واحزر من تلك الاعشاب المميته والسامه
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1الخميس مايو 24, 2012 3:30 pm من طرف الباحث عن الحق

» كيف تعرف أن الكاتب جني هام جدا
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 5:23 pm من طرف الباحث عن الحق

» تفضل لتتعرف لتعرف ما هو السحر وكيفية علاجه
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1الإثنين مايو 21, 2012 5:14 pm من طرف الباحث عن الحق

» كيفية فك وابطال السحر
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1الجمعة أبريل 27, 2012 6:03 pm من طرف الباحث عن الحق

» تعرف على المس العاشق
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1الجمعة أبريل 27, 2012 5:45 pm من طرف الباحث عن الحق

» عقيده أهل السنه والجماعه فى الاسماء والصفات
فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Icon_minitime1الثلاثاء مارس 13, 2012 6:53 am من طرف أم يوسف الأثريه

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

لا يوجد مستخدم

    فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15

    الباحث عن الحق
    الباحث عن الحق
    المراقب العام
    المراقب العام


    عدد المساهمات : 357
    نقاط : 1059
    السٌّمعَة : 13
    تاريخ التسجيل : 06/08/2010

    فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15 Empty فتاوى ابن باز من المجلد رقم9 لغاية 15

    مُساهمة من طرف الباحث عن الحق الأحد أغسطس 22, 2010 8:08 pm

    المجموعة التاسعة للفتاوى
    تنسيق وإخراج منتديات الدرر





    عليك قضاء الشهر كاملاً


    بنت عمرها ثلاثة عشر عاماً أتتها الدورة وقالت لها أمها لا تصومي أنت صغيرة فلم تصم الشهر كله تقول أنا اليوم ما أعلم ماذا أفعل هل أقضي؟
    نعم.. اقضي الشهر كاملاً وأخرجي خمسة وأربعين كيلو من الأرز والحب عن الشهر كله.




    لا مانع للحائض من غسل الميتة


    هل يجوز للحائض تغسيل الميتة؟
    لا مانع من ذلك الحيض حدث ما يهم جميع البدن هو حدث لكنه في موضعه فالحائض يدها طاهرة وريقها طاهر، فالنبي صلى الله عليه وسلم تقول عائشة يخلي رأسه إليَّ وأنا حائض، وتقول أنه كان يتكئ في حجري ويقرأ القرآن، وكانت تنام معه في فراش واحد وتحت لحاف واحد مما يدل على أن الحيض حدث لكنه موضعي ولا يعم كل الجسم نجاسة أو حدثاً إنما هو موضعي يمنع الصلاة ويجب تعميم جميع البدن في الغسل لا أن البدن نجس ولكن لأنها طهارة كاملة لأجل الحيض، وهي نجاسة معنوية وإن كانت الحائض حيضها حسي لكنه في موضعه ولهذا النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر عائشة أن تغطيه قالت إني حائض قال: إن حيضتك ليست بيدك.




    وليمة الزواج سنّة


    ماذا ينصح سماحتكم لمن يريد أن يعمل حفل زواج؟
    أولاً وليمة الزواج سنّة، النبي صلى الله عليه وسلم قال لعبدالرحمن بن عوف أولم ولو بشاة، والنبي صلى الله عليه وسلم أولم على نسائه، فالوليمة سنّة مؤكدة مرغب فيها ولهذا رغب في حضورها وقال صلى الله عليه وسلم من لم يجب الدعوة فقد عصى أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، لكن لو فكرنا في الاختصار ولا يجوز عدم المماراة والمجاراة لكان هذا خيراً، لكن للأسف الشديد نرى أن الأمر في توسع كثيراً وما نرى من الاختصار شيئاً نرى في الحقيقة توسعاً كبيراً ووضع أنواع من المأكولات أظن ثلثيها لا يؤكل وهذا في الحقيقة فيه توسع في بذل المال لكن أرجو من جميع الإخوان ومن أرباب الفنادق ومحلات الزواجات أن يهتموا بالطعام وأن يكونوا على علاقة مع الجمعيات التي توسع على الفقراء لأنها نعم عظيمة الناس لا يأكلون نصف ما يوضع لكثرته وتنوعه وإذا نظرنا إلى أناس في غير بلادنا نجدهم في جوع وفي قلة، نحمد الله على هذه النعمة فينبغي أن نحمد الله عليها ونسأله سبحانه أن يحفظها من الزوال.




    هذا العمل إنفاق في الباطل


    يسأل عن حكم الغناء مع الدف في يوم الزواج للنساء؟
    الدف مأذون فيه، أعلنوا هذا النكاح واضربوا عليه بالدف، وإعلان النكاح طيب وإظهاره شعيرة من الشعائر خير والحمد لله، ولكن يجب الاقتصار على الدف والأشياء البسيطة لكن جلب مغنين ومغنيات، وسمعت أن بعضهم ربما دفع له مئة ألف ونحو ذلك فهذا في الحقيقة إنفاق في الباطل.




    الدعاء بالمأثور أولى


    هل يلزم الدعاء بالأحاديث المأثورة وهل هي أقرب لإجابة الدعاء؟
    لا شك أن كلام النبي صلى الله عليه وسلم أولى من كلام غيره، وأجمع من كلام غيره فالدعاء بالمأثور أولى { رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ } [البقرة]. جمعت خيري الدنيا والآخرة، والنبي كان يدعو بها وإن دعا بغيرها جعلها من ضمنه، أدعية القرآن {رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ (15)} [الأحقاف]. وغير ذلك من أدعية القرآن، فالأدعية بالمأثور من القرآن أو من أقوال النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء بها أولى من الدعاء بغيره.




    العمل أمانة وقته وأداؤه


    سائل يقول: أعمل في محل لمؤسسة وبقربنا مسجد فيه دروس بعد صلاة العشاء، فهل يجوز لي أن أحضر الدروس رغم أنها تمتد إلى أربعين دقيقة وأنا عندي دوام بعد الصلاة مباشرة هل عليَّ شيء إذا تأخرت هذه المدة وأعوضها في وقت آخر؟
    هذه أمانة عندك، فالعمل أمانة عندك وقته وأداؤه، فإذا كنت تتأخر أربعين دقيقة سيفوت سوق، سيفوت موسم ليلي، لا بد أن تبادر أو تقيم من يقوم مقامك ممن تثق فيه لإدارة عملك، لكن لا بد من إشعار أرباب العمل حتى لا تضيع الفرص عليهم.




    رفع اليدين عند كل تكبيرة في صلاة الجنازة سنّة


    ما الدليل الصحيح في صلاة الجنازة رفع اليدين أم عدم رفعهما عند التكبير؟
    الفقهاء الحنابلة رحمهم الله يقولون: يُسن رفع اليدين عند كل تكبيرة قالوا: لأنها تكبيرة من قيام ثبتت في افتتاح الصلاة وتكبيرة الركوع وعند القيام وعند الرفع من الركوع فقالوا: يسن أن يرفع يديه عند كل تكبيرة.




    يمينك على ما صدقك به صاحبك


    هل الحلف يكون على نية المحلوف له؟
    في حديث: "يمينك على ما يصدقك به صاحبك" فإذا حلفت يميناً وواريت فيه يعني كنت في تورية تريد أن تخدعه فلا يصح ذلك، فاليمين الواجبة التي يراد منها إثبات حق فلا تحلف بيمين أنت متأول فيها وتريد أن ترد على صاحبك لا، يمينك على ما صدقك به صاحبك.




    الاستعاذة من الشيطان مطلوبة


    إطلاق وجوب الأمر بالاستعاذة كما تقتضيه صيغة الأمر عند الإطلاق هل هو من السنة أم يبقى الأمر على الاستحباب؟
    الله يقول: {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } [النحل]. أي إذا أردت القراءة فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، فالاستعاذة مطلوبة لأن الشيطان يحول بينك وبين القراءة فإذا استعذت بالله من شره وفقت للاستمرار بالقراءة وعدم الانقطاع ووفقت للتدبر.




    دعاء المرأة ب { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ }


    في قوله تعالى: { رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89)} [الأنبياء] . هل تدعو بها المرأة أيضاً؟
    نعم، لأنها مسكينة كثير من النساء تحتاج إلى ولد.




    الفحص الطبي قبل الزواج


    ما حكم إجراء الفحص الطبي للزوجين قبل الزواج؟
    لا بأس بذلك إذا خيف من مرض داخلي، مما يؤثِّر على الصحة، ويمنع من راحة الزوجين، واستقرار الحياة والطمأنينة فيها، فربما كان في أحدهما مس أو صرع، أو مرض مزمن ولو سهلاً، كربو أو سكر أو بلهارسيا أو روماتيزم، وهكذا مرض العقم، وعدم الإنجاب، لكن إذا كان ظاهر الزوجين السلامة، والبيئة والمجتمع الذي هما به لا توجد فيه هذه الأمراض ونحوها، فالأصل ألا مرض ولا خوف، فلا حاجة إلى فحص طبي لكل زوجين، لكن إذا قامت قرائن، وخيف من وجود مرض خفي، وطلب أحد الزوجين أو الأولياء الكشف لزمه ذلك، حتى لا يحصل بعد العقد خلاف ونزاع.




    حكم قول "اسألك الدعاء"


    ما حكم قول المسلم لأخيه أسألك الدعاء؟
    لا بأس بذلك، ولا سيما إذا كان أخوه من الصالحين، فقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن يطلبوا من أويس القرني أن يستغفر لهم مع أنه دونهم في الفضل، وورد في حديث "ما من مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا وملك يقول آمين، ولك بمثل" ولأن الدعاء من أفضل الأعمال، ويرجى إجابته من العبد الصالح، وقد حكى الله عن نوح أنه استغفر لوالديه، ولمن دخل بيته مؤمناً، وللمؤمنين والمؤمنات، ونهى الله عن الاستغفار للمشركين ومفهومه فضل الاستغفار للمؤمنين.




    الحجاب عن المتخلف عقلياً


    الشخص المتخلف عقلياً البالغ هل يجب على النساء أن يتحجبن عنه؟
    إذا كان التخلف شديداً، بحيث لا يعقل ولا يفهم، ولا يدرك المعاني وليس له الشهوة التي تبعثه إلى النظر واللمس ونحو ذلك، ولا همة له نحو النساء، بل هو كالطفل أو أقل حالة، فلا حاجة إلى التحجب عنه، ويدخل في قوله تعالى {أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ} [النور: 31]، أما إذا كان يعقل بعض هذه الأشياء، وله ميل إلى النساء، ويظهر من كلامه أنه يحس بشهوة، فلا يُمكّن من دخوله على النساء، ويلزَمهن التحجب عنه، لقصة ذلك المخنث الذي قال لأخي أم سلمة: إذا فتحتم الطائف فإني سأدلك على ابنة غيلان فإنها تقبل بأربع وتدبر بثمانٍ فقال النبي صلى الله عليه وسلم "أرى هذا يعرف ما ها هنا لا يدخل عليكن" رواه البخاري وغيره والله أعلم.




    معنى "حصوراً" في القرآن


    وصف الله تعالى يحيى عليه السلام بقوله { وَسَيِّداً وَحَصُوراً} [آل عمران: 39] فما هو الحصور؟
    الحصور في اللغة هو الممنوع، أو العاجز عن الشيء، ومنه قوله تعالى { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } [البقرة: 196] أي منعتم وحبستم عن إكمال الحج أو العمرة، وقد فسر الحصور بأنه المنقطع للعبادة، والزاهد في الدنيا، وفسر بأنه الذي لا أرب له في الشهوات، وقيل: هو الذي لا حاجة له في النساء، والأقرب أنه من الانقطاع عن الملذات والملهيات، بحيث لا ينشغل عن الطاعة والعبادة، ولا يلزم منه عدم الرغبة في النساء، لقوله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً } [الرعد: 38] ورجح ابن كثير في تفسيره (1/362 سورة آل عمران:39) أنه لا يدل على الامتناع عن النكاح، والله أعلم.




    يتبع إن شاء الرحمن

    11-09-2009, 02:32 PM #11
    ابوفهد
    المــــديــر الـعـام




    تاريخ التسجيل: Feb 2002
    الدولة: قلب من أحب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,425
    عدد النقاط: 89942
    قوة الترشيح: 944



    المجموعة العاشـرة للفتاوى
    تنسيق وإخراج منتديات الدرر





    المقصود بشد المئزر في العشر الأواخر



    ما المقصود بشد المئزر في العشر الأواخر وما نصيحتكم للصائمين في هذه العشر؟
    - أما معنى قول عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شد مئزره، قال العلماء: معناه اعتزل النساء لأن في بعض الروايات طوى فراشه وبعضهم جعله عبارة عن الجد والاجتهاد في الطاعة، ولكن المعروف من هديه صلى الله عليه وسلم مع جده في الطاعة اعتزاله النساء في ليالي العشر الأخيرة من رمضان يطوي فراشه ويتفرغ لهذه العبادة الخاصة لأنه كان يعتكف العشر الأخيرة من رمضان والمعتكف مطلوب منه الإكثار من صالح الأعمال من صلاة وذكر وتلاوة قرآن وبذل معروف وإصلاح بين الناس، والنبي صلى الله عليه وسلم إذا اعتكف لم يكن اعتكافه عازلاً له عن الناس ولا مبعداً له عنهم ولا حائلاً بينه وبينهم يصلي بهم الصلوات الخمس يصلي بهم الجمعة ويفتيهم ويعلّمهم ومع هذا يضع له وقتاً يختلي فيه لذكر ربه.




    ماهي بركة السحور؟


    قال رسول الله صلي الله علية وسلم: "تسحروا فإن في السحور بركة" فما هي بركة السحور؟ وما توجيه سماحتكم لمن يتساهل في ذلك؟
    السحور أكلة السحر آخر الليل، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "تسحروا" أمر والأمر الظاهر له الوجوب، لكن لعل له صارف صرفه، وأخبرنا أن في السحور بركة، وبركة السحور معنوية وحسية، أما الحسية فإن هذه الوجبة تعين الصائم على إتمام صومه وتعينه على أداء الواجب، فإن طول النهار في الصيف وأيام شدة البرد في الشتاء ربما يضعف الإنسان، فوجبة السحر تدعمه وتقوّيه على مواصلة صومه، أما البركة المعنوية فهي القيام آخر الليل بذكر الله والدعاء وأداء الفريضة في وقتها. يقول صلى الله عليه وسلم: "إن الله وملائكته يصلون على المستحرين" فيا أخي إذا كان الله وملائكته يصلون عليك فلماذا يفوتك السحور تسحروا ولو على شربة ماء "تسحروا ولو لم يجد أحدكم إلا شربة من ماء فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين"




    مكان اعتكاف المرأة


    المرأة إذا أرادت الاعتكاف أين تعتكف؟
    في أي مسجد سوى المصلى الذي ببيتها فلا تعتكف فيه؛ فمصلاها في بيتها ليس موضع اعتكاف لكن تبحث عن مسجد لم تُصل فيه الجمعة.




    على الكبير العاجز إطعام مسكين عن كل يوم يفطره


    كبير السن الذي لا يقدر على الصوم ماذا يجب عليه؟ كبير السن الذي أضعفه الكبر ولا يقدر على الصوم يطعم عن كل يوم مسكيناً لأن الله يقول: { وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ(184)} [البقرة]. فهو للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة من عجز منهما أطعم عن كل يوم مسكيناً، هذا إذا كان الفكر والعقل موجوداً، أما إذا ذهب الفكر والعقل فلا صيام ولا إطعام لأنه غير مكلَّف.




    الحرص على نظافة الفم في رمضان


    إذا بقي شيء من الطعام بين أسنان الصائم هل يعتبر ذلك من المفطرات إذا ابتلعه. أفيدوني بارك الله فيكم؟
    إذا أصبح الصائم ووجد في أسنانه شيئاً من مخلفات الطعام فعليه أن يلفظ هذه المخلفات ويتخلص منها ولا تؤثّر على صيامه إلا إذا ابتلعها متعمداً فإن هذا يفسد صيامه، أما لو ابتلعها جاهلاً أو ناسياً فهذا لا يؤثِّر على صيامه، وينبغي للمسلم أن يحرص على نظافة فمه بعد الطعام سواء في حالة الصيام أو غيره لأن النظافة مطلوبة من المسلم وأن يعتني بأسنانه وفمه بعد الطعام بالتنظيف حتى لا تبقى فيه مخلفات تصدر عنها روائح كريهة ويتضرر بها صحياً وتؤثِّر على أسنانه.




    فضل تفطير الصائم


    ما هو فضل تفطير الصائم وما هو الحد الأدنى الذي يعد تفطيراً للصائم؟ أما تفطير الصائم جاء في حديث سلمان: "من فطَّر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار" قالوا يا رسول الله: ليس كلنا يجد ما يفطر صائماً، قال: يعطي الله هذا الثواب العظيم لمن فطَّر صائماً على تمرة أو لبن أو شربة ماء.




    لا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء


    رجل يكثر الشتم واللعن فهل يؤثِّر على صومه؟ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه"، وقال جابر رضي الله عنه: "إذا صمت فليصم سمعك وبصرك ولسانك عن المحارم ودع عنك أذى الجار وليكن عليك في صومك سكينة ووقار، ولا تجعل يوم صومك ويوم فطرك سواء"




    من أحكام الاعتكاف


    هل الاعتكاف يكون في أي مسجد؟ وهل يمكن للمعتكف أن يخرج من معتكفه؟ هو في أي مسجد ولكن كونه في مسجد تُقام فيه الجمعة أولى حتى لا يخرج وإن كان في غير جمعة، فإذا قرب دخول الخطيب خرج وحضر الخطبة، وصلى ثم رجع. والمعتكف لا يخرج إلا لما لا بد منه كقضاء حاجة فالاعتكاف الحق هو لزوم المسجد إلا لحدوث طارئ كصلاة جنازة أو غير ذلك.




    كيف يقضي الصائم نهار رمضان


    ما الأمور النافعة التي يجب أن يقوم بها الصائم أثناء نهاره بارك الله فيكم؟
    الأمور النافعة التي يقوم بها الصائم أثناء نهاره كثيرة. منها تلاوة القرآن العظيم بالتدبر والتفكّر، ومنها الإكثار من الصلاة النافلة في غير الأوقات المنهي عن الصلاة فيها ومنها الذهاب إلى المساجد والجلوس فيها لأن هذا يكون من الاعتكاف المطلوب لأن الجلوس في المساجد في نهار رمضان وتلاوة القرآن فيها وانتظار الصلاة فيها وعمارتها بطاعة الله هذا من أفضل أعمال الصائم وغيره. وقد كان السلف إذا صاموا جلسوا في المساجد ويقولون: نحفظ صومنا ولا نغتاب أحدًا، فينبغي للصائم أن يصرف كل ما استطاع من وقته في المسجد لأن ذلك فيه خير كثير وفيه فضل كبير وفيه عمارة لبيوت الله بالطاعة وفيه نوع من الاعتكاف الذي هو من أجلّ العبادات. وعلى الصائم كذلك أن يكثر من أعمال البر والإحسان للفقراء والمساكين والصدقة فإن الصدقة في هذا الشهر أفضل من الصدقة في غيره. قال صلى الله عليه وسلم: "من تطوَّع فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه" انظر مشكاة المصابيح ج1 ص612-613. من حديث سلمان رضي الله عنه. لا سيما إذا كان في وقت حاجة ومجاعة فإن الصدقة في هذا الشهر تعين الصائمين على صيامه، قال صلى الله عليه وسلم: "من فطَّر صائمًا فله مثل أجره من غير أن ينقص ذلك من أجره شيئاً"، رواه الإمام أحمد في مسنده، ص114، 115 بنحوه. ورواه الترمذي في سننه ج3 ص149 بنحوه. ورواه ابن ماجه في سننه ج1 ص555 بنحوه. كلهم من حديث زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه.




    صام ثم نوى السفر.. هل يفطر؟


    من سافر أثناء النهار فجأة، فهل له أن يفطر؟
    إذا ابتدأ الإنسان الصيام اليومي وهو مقيم ثم عرض له سفر في أثناء النهار فهذا على الصحيح من قولي العلماء أنه إذا فارق البنيان وخرج من البلد مسافراً فإنه يباح له الإفطار لأن النبي صلى الله عليه وسلم أفطر في أثناء اليوم الذي سافر فيه وفعله كثير من الصحابة رضي الله عنهم ولكن كونه يتم هذا اليوم أحوط وأحسن.




    وصايا للمعتمرين في رمضان


    هل العمرة في أول رمضان كالعمرة في آخر رمضان من حيث أنها تعدل حجة مع الرسول صلى الله عليه وسلم؟ وما نصيحتكم للمعتمرين من الرجال والنساء؟
    في الحديث قوله صلى الله عليه وسلم: "عمرة في رمضان تعدل حجة" أو قال: "تعدل حجة معي" قال في امرأة فاتها الحج مع النبي صلى الله عليه وسلم لعذر لها فقال: اعتمري في رمضان فإن عمرة في رمضان تعدل حجة أو قال حجة معي"، قوله تعدل لا يدل على المماثلة فإن الحج أفضل من العمرة بأشكال، فالعمرة سنة والحج ركن من أركان الإسلام فالعدل هنا لا يلزم المساواة. على كل حال لا يلزم العدل هنا المساواة وإنما يدل على فضل العمرة في رمضان. أما نصيحتي للمعتمرين من الرجال والنساء فقصدهم حسن، ونيتهم صالحة وحب الخير دفعهم للعمرة، لكن أقول لهؤلاء إنه ينبغي منا أن نذهب ونؤدي العمرة ثم نرجع، أما أن يبقى الشهر كله أو معظمه وأن ينفق أموالاً طائلة في الاستئجار والنفقات في ذلك الموسم. ويدع أناساً مستحقين فقراء معوزين فالمطلوب منه أن يقدم الأنفع فالأنفع فكونه يتصدق بقيمتها على المساكين لعل ذلك فيه خير كثير.




    يتبع إن شاء الرحمن

    13-09-2009, 11:43 PM #12
    ابوفهد
    المــــديــر الـعـام




    تاريخ التسجيل: Feb 2002
    الدولة: قلب من أحب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,425
    عدد النقاط: 89942
    قوة الترشيح: 944



    المجموعة الحادية عشر للفتاوى
    تنسيق وإخراج منتديات الدرر






    هذا العمل حرام وخيانة للأمانة


    فضيلة المفتي لدي سؤالان: الأول: أمي أعطتني نقوداً وأشياء أخرى وطلبت مني أن أعطيها والد زوجي ثم أخذت منها بدون علم أحد هل عملي حرام وماذا عليَّ؟ أما السؤال الثاني: بيني وبين إحدى الصديقات خلاف وقلت عليَّ عهد من الله أني لن أسامحها ثم سامحتها فماذا عليَّ؟
    بالنسبة لجواب السؤال الأول: نعم حرام، وخيانة للأمانة { إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا(58)} [النساء]. وأنت قصرت فردي إلى والدتك ما أخذته منها أو استسمحي منها بعدما تبيني لها ما أخذته منها. وبالنسبة للجواب الثاني: تكفّرين عن يمينك لأن عهد الله به منزلة اليمين.




    الدعوة ليست عنفاً وتشدداً


    مما يلاحظ على الثقافة الإسلامية المعاصرة اليوم أنه يشوبها شيء من فكر بعض الفرق الضالة مثل الخوارج والمعتزلة، فتجد في بعضها تكفير المجتمعات والأفراد وتسويغ العنف ضد العصاة والفساق من المسلمين، فما توجيهكم؟
    هذا منهج خطأ؛ لأن الإسلام ينهى عن العنف في الدعوة، يقول تعالى: {\ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} [النحل] ، ويقول لنبيه موسى وهارون عليهما السلام تجاه فرعون: {فَقُولَا لَهُ قَوْلاً لَّيِّناً لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى(44)} [طه]. والعنف يقابل بالعنف ولا يفيد إلا عكس المطلوب، وتكون آثاره على المسلمين سيئة؛ فالمطلوب الدعوة بالحكمة وبالتي هي أحسن وباستعمال الرفق مع المدعوين. أما استعمال العنف مع المدعوين والتشدد والمهاترات فهذا ليس من دين الإسلام، فالواجب على المسلمين أن يسيروا في الدعوة على منهج الرسول صلى الله عليه وسلم وعلى حسب توجيهات القرآن الكريم. والتكفير له ضوابط شرعية، فمن ارتكب ناقضاً من نواقض الإسلام التي ذكرها علماء أهل السنة والجماعة حكم بكفره بعد إقامة الحجة عليه، ومن لم يرتكب شيئاً من هذه النواقض فليس بكافر وإن ارتكب بعض الكبائر التي هي دون الشرك.




    حكم قول"الخير والشر من الله"


    هل هذه العبارة صحيحة الخير والشر من الله؟
    نعم.. خالق الخير والشر الله قال: {اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ (62)} [الزمر]. لكن نقول مثل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "والشر ليس إليك"، أي ليس إليك التقرب به وإلا فالله خالق كل أفعال العباد كليها خير وشرها وكما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "وتؤمن بالقدر خيره وشره" فإنه شر بالنسبة إليه، أما الله فهو خير لأنه ابتلاء وامتحان.




    تصحيح العقيدة هو الأصل


    هناك من يتساهل في أهمية العقيدة ويرى أن الإيمان يكفي، هل لكم بيان أهمية العقيدة للمسلم وكيف تنعكس عليه في حياته وفي علاقاته مع نفسه ومجتمعه ومع غير المسلمين؟
    تصحيح العقيدة هو الأصل؛ لأن شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله هي أول أركان الإسلام، والرسل أول ما دعوا إلى تصحيح العقيدة لأجل أن تنبني عليها سائر الأعمال من العبادات والتصرفات، ودون تصحيح العقيدة لا فائدة من الأعمال، قال تعالى: { وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ (88)} [الأنعام ]، أي لبطلت أعمالهم. وقال سبحانه وتعالى: { إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ (72)} [المائدة ]. وقال تعالى: {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65)} [الزمر ]، من هذه النصوص وغيرها يتبين ما لتصحيح العقيدة من أهمية وهي أولى أوليات الدعوة، فأول ما تقوم الدعوة على تصحيح العقيدة، فقد مكث النبي صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة بعد بعثته ثلاث عشرة سنة يدعو الناس لتصحيح العقيدة وإلى التوحيد، ولم تنزل عليه الفرائض إلا في المدينة. نعم فرضت الصلاة عليه في مكة قبل الهجرة، وبقية الشرائع إنما فرضت عليه بعد الهجرة مما يدل على أنه لا يطالب بالأعمال إلا بعد تصحيح العقيدة، وهذا الذي يقول: إنه يكفي الإيمان دون الاهتمام بالعقيدة، هذا تناقض لأن الإيمان لا يكون إيماناً إلا إذا صحت العقيدة، أما إذا لم تكن العقيدة صحيحة فليس هناك إيمان ولا دين.




    لا إثم عليك في وفاة ولدك


    كان لي ولد قبل عشرين عاماً خرجت لمدة ساعة وتركته نائماً وتركت ابنتي التي تبلغ من العمر ثلاثة عشر عاماً عنده ثم أتيت من الخارج وهو يبكي، ولا أعلم هل أمضى وقتاً طويلاً أم قصيراً في البكاء مع العلم أني لم أجد ابنتي بجواره ثم بعد يوم أو يومين مرض وأخذناه للطبيب وبعد أيام توفي فهل عليَّ شيء؟
    الأصل السلامة.. وأنت لم تمكثي وقتاً طويلاً حتى يقال إن الصياح والبكاء أثر عليه وبجواره أخته وعمرها ثلاثة عشر فهي مميزة، فيظهر والله أعلم أن هذا أمر قضاء وقدر من الله.




    لا إفراد لشهر رجب بعبادة معينة

    هل صحيح أن شهر رجب يفرد بعبادة معينة أو بخصوصية؟ أرجو إفادتنا، حيث إن هذا الأمر ملتبس علينا، وهل يفرد أيضاً زيارة للمسجد النبوي فيه؟
    شهر رجب كغيره من الشهور، لا يخصص بعبادة دون غيره من الشهور؛ لأنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيصه لا بصلاة ولا صيام ولا بعمرة ولا بذبيحة ولا غير ذلك، وإنما كانت هذه الأمور تفعل في الجاهلية فأبطلها الإسلام، فشهر رجب كغيره من الشهور، لم يثبت فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيصه بشيء من العبادات، فمن أحدث فيه عبادة من العبادات وخصَّه بها، فإنه يكون مبتدعاً؛ لأنه أحدث في الدين ما ليس منه، والعبادة توقيفية، لا يقدم على شيء منها، إلا إذا كان له دليل من الكتاب والسنة، ولم يرد في شهر رجب بخصوصيته دليل يعتمد عليه، وكل ما ورد فيه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، بل كان الصحابة ينهون عن ذلك ويحذرون من صيام شيء من رجب خاصة. أما الإنسان الذي له صلاة مستمر عليها، وله صيام مستمر عليه، فهذا لا مانع من استمراره في رجب كغيره، ويدخل تبعاً.




    كتب أدعية الطواف.. ضعيفة


    أنا نويت العمرة لجدي هل يجوز لي أن أدعو من أحد كتب الأدعية لأنني لا أحفظ دعاءً؟
    يا إخواني الدعاء في بعض المناسك التي وضعت بقولهم دعاء الطواف دعاء الشوط الأول ودعاء الشوط الثاني إلى السابع هذه أدعية معظمها أدعية ضعيفة المعاني وكثير منها مسجوع فقط وإذا تأملته وجدت فيه قصوراً وقلة فائدة وقد ترك الداعي به ما هو أفضل منه وهو { رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (201)} [البقرة]. أو الدعاء بما ثبت في القرآن {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ} [إبراهيم: 41]. "ربي اغفر لي وارحمني وتب عليَّ" الأدعية الواردة في الكتاب العزيز أو المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم هي أولى وأحق.. أما هذه الأدعية المخصصة للطواف فبعضها هازل ولا قيمة له فينبغي أن يكون الطائف يذكر الله فيقول سبحانه الله والحمد لله ولا إله إلا الله، ويقول: سبحان الله والحمد الله والله أكبر هن البقايات الصالحات، أكثر من ذكر "لا إله إلا الله من قالها في يوم مئة مرة كان كمن أعتق عشر رقاب وكتب له مئة درجة وحط عنه مئة خطيئة، فاختر من هذه الأدعية ما تشغل به طوافك، يقول صلى الله عليه وسلم: "إنما جعل الطواف البيتي وبين الصفا والمروة ورمي الجمار لإقامة ذكر الله"




    قطع الصلاة من أجل مكالمة هاتفية


    رجل يصلي في منزله السنّة الراتبة وأثناء الصلاة سمع والدته تكلم أخاه من خارج المملكة فقطع الصلاة لأنه خشي أن ينشغل في الصلاة ويريد أيضاً أن يحادث أخاه؟
    يا أخي إذا كانت الصلاة فريضة فكملها أو سنّة فأتمها، أخوك لن يفوت عليك، قطع الصلاة التي قطعتها لأجل هذا ليس حسناً، هذه نافلة فخففها أما قطعها لأجل مكالمة ليس هناك ضرورة ملحة بإمكانك مهاتفة أخيك بعد ذلك.




    حكم بيع الصيدلي أدوية بها كحول


    أعمل صيدلياً فأضطر إلى بيع بعض أنواع الدواء التي بها كحول فما حكم ذلك؟
    إذا كان الكحول مما يتسامح بها كالكحول الضئيلة التي تتلاشى في عموم الدواء يسيرة فلا مانع وإن كانت الكحول تشكل نسبة قوية فيجب تركها والبعد عنها.




    وقت ركعتي الضحى


    أنا رجل أذهب إلى الدوام الساعة السابعة والربع صباحاً، وقبل أن أذهب أصلي ركعتي الضحى سواء كان في الصيف أو في الشتاء، مع العلم أن الوقت المفضَّل فيه عندما ترمض الفصال، لكن العمل لا يسمح لي، فهل يجوز لي أن أصليها قبل أن أذهب إلى الدوام وأستمر على ذلك، أم أترك العمل وأذهب وأصليها في المصلى الموجود في المبنى عندما يشتد حر الشمس؟ وجهوني وجزاكم الله خيراً؟
    الضحى سنّة، والنبي صلى الله عليه وسلم أوصى بذلك أبا هريرة رضي الله عنه كما قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: "بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام"، ووقت هذه الصلاة من ارتفاع الشمس قيد رمح، أي: بعد إشراق الشمس بما يقارب عشر دقائق إلى أن يأتي وقت الظهر، كل هذا وقت صلاة الضحى، فسواء صليتها في أول وقتها أو في وسط وقتها فكل ذلك جائز. وأما قوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الأوَّابين حين ترمض الفصال" أخرجه مسلم، فهذا دليل على أن وقتها الفاضل عند اشتداد حر الشمس، ولكن لا يمنع ذلك من فعلها في أول وقتها، ولا سيما في حال السائل، فإنك صليتها بعد إشراق الشمس في منزلك، وحصلت أمرين: أولاً: أداء صلاة الضحى، وثانياً: كونك صليتها في المنزل، فهذا أفضل من صلاتها في العمل، فاستمر على هذا الفعل، ولا يضرك شيء وأنت مؤد للسنّة.



    يتبع إن شاء الرحمن

    14-09-2009, 12:13 AM #13
    ابوفهد
    المــــديــر الـعـام




    تاريخ التسجيل: Feb 2002
    الدولة: قلب من أحب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,425
    عدد النقاط: 89942
    قوة الترشيح: 944



    المجموعة الثانية عشر للفتاوى
    تنسيق وإخراج منتديات الدرر





    زيادة النفقة لأحد الأبناء


    ما حكم تخصيص الابن طالب العلم بزيادة في النفقة وجزاكم الله خيراً؟
    المخرج في مثل هذا أن يقول لأولاده: من أراد منكم أن يتفرغ لطلب العلم فله مني مبلغ كذا شهرياً مثلاً، أو نفقته عليَّ وما أشبه ذلك وبهذا تبرأ ذمته إن شاء الله، وأما النفقة فالمحتاج منهم وليس لديه عمل يكتسب من ورائه فأبوه القادر ملزم بالإنفاق عليه، والله الموفق.




    الموعظة عند القبر


    عند الموعظة على القبر، يذكر البعض أحياناً بعض مناقب الميت استناداً إلى قوله صلى الله عليه وسلم: "اذكروا محاسن موتاكم" فهل فعله هذا صحيح، أم أن ذكر محاسن الموتى فقط عند مرور الجنازة، وليس في موعظة القبر؟!ذكر محاسن الميت والشهادة له بالخير مطلوبان، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً، فقال صلى الله عليه وسلم: "وجبت" ثم مروا بأخرى فأثنوا عليها شراً، فقال صلى الله عليه وسلم: "وجبت" فقال عمر رضي الله عنه: "ما وجبت؟ فقال صلى الله عليه وسلم: "هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض" أخرجه البخاري 7631، ومسلم 949، ففي هذا الحديث مشروعية الثناء على الميت، إما خيراً أو شراً، بحسب ما كان عليه من عمل، وذلك ما لم يصل إلى حد الندب والنياحة والنعي المنهي عنه، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: "ليس منا من ضرب الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهلية" أخرجه البخاري 7921، ومسلم 301 من حديث ابن مسعود رضي الله عنه، وكما في حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أنا بريء من الصالقة والحالقة والشاقة" أخرجه مسلم 401 والصالقة: هي التي ترفع صوتها عند المصيبة، والحالقة: هي التي تحلق شعرها عند المصيبة، والشاقة: هي التي تشق ثوبها عند المصيبة، وكما في قوله صلى الله عليه وسلم: "الميت يعذب في قبره بما نيح عليه" أخرجه البخاري 0121، ومسلم 7351، ويكون هذا الثناء عند مرور الجنازة أو عند ذكره، كما أن الدعاء للميت من أفضل ما يفعل له، وقد كان صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال: "استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل" أخرجه أبو داود 1223، أما الموعظة في المقبرة فينبغي أن تستغل فيما يرقق قلوب الحاضرين وينفعهم في دينهم ودنياهم والله المستعان.




    لا تفتي بما لا تعلم


    إذا سُئلت عن شيء من أمور الشرع فهل أجيب مما أعرف مما قرأت؟
    إذا كنت على ثقة مما تقول وعلى علم مما تفتي به. وفاهم لما وجه إليك من سؤال، وعالم بأن جواب السؤال هكذا بأن استمعت هذه الفتوى من عالم ونقلتها نقلاً صحيحاً من غير تحريف فلا مانع لكن لا تفتي بما لا تعلم.




    الأسباب المعينة على قيام الليل


    ما الأسباب المعينة على قيام الليل؟
    أولاً: النيَّة الصادقة والعزيمة القوية والرغبة، ثانياً: أن تنام مبكراً قدر استطاعتك ولا تسهر سهراً يفوّت عليك ذلك، فنومك على آية الكرسي، وآخر البقرة والمعوذتين وقل هو الله أحد تقرأها ثلاث مرات في كفيك وتمسح بها وجهك ورأسك وما استطعت من جسدك فإنك إن فعلت ذلك أرجو أن يكون من الأسباب المعينة لك على قيام الليل.




    الآيات القرآنية التي يُرقى بها من أصيب بالعين


    هل هناك آيات قرآنية خاصة يُرقى بها من أصيب بالعين؟
    النبي صلى الله عليه وسلم لما أزال الله أثر السحر عنه أرشد إلى المعوذتين كان أول يستعيذ ببعض المعوذات فلما أنزل الله عليه "قل أعوذ برب الفلق" و"قل أعوذب برب الناس" قال: ما استعان مستعيذ بأفضل منها وما سأل سائل بأفضل منها.




    حكم الوضوء على اللصقة


    هل يستعاذ بالله من الشيطان الرجيم أثناء التثاؤب؟ ومن كان عليه لصقة في أحد أعضائه وأراد الغسل فما الواجب عليه؟
    بالنسبة للسؤال الأول: الوارد فليكتم ما استطاع ويضع يده ويكتم ما استطاع. أما جواب السؤال الثاني: إن كان يمكن مرور الماء عليها جعل الماء يمر عليها وإلا مسحها بيده فلا يلزم خلعها وإن أمكن أن يمر الماء عليها مر وإن زاد مسحها بالماء جاز، وإن تعذَّر تيمم لها.




    التراب يزيل النجاسة


    هل يجوز إزالة النجاسة بغير الماء كالخل مثلاً أو بعض المطهرات؟
    من العلماء من يقول لا تزال النجاسة إلا بالماء لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحيض أغسليه بالماء ثم حكي آخره، ومن العلماء من يقول المهم إزالة النجاسة فيجوز بالمطهرات، فالنبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا أتى أحدكم المسجد فلينظر إذا رأى في عينيه أذى فليمسحها بالتراب وليصل فيهما فدل على أن التراب يزيل النجاسة فالمهم أن تزول عين النجاسة.




    الزوج ينفق على زوجته ثمن العلاج


    هل يجب شرعاً على الزوج إذا مرضت زوجته أن ينفق عليها للعلاج في المستشفيات ودفع ثمن الدواء؟
    الله سبحانه وتعالى يقول: {ولا تنسوا الفضل بينكم} ويقول {وعاشروهن بالمعروف}، ومن رعاية الفضل للزوجة ومعاشرتها بالمعروف أن يقوم الزوج بعلاجها وشراء الدواء لها.




    البدعة وحكمها


    ما البدعة في الإسلام؟ وما حكمها؟
    البدعة كل أمر على خلاف ما شرع الله، فكل عبادة لم يشرعها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فإنها مبتدعة، لأنه لا تعبد لله إلا بما شرع لنا على لسان محمد صلى الله عليه وسلم وحكمها المنع، لأنها تخالف الشرع، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" متفق عليه، ومن شروط قبول العمل أن يكون خالصاً لله، وأن يكون على وفق ما شرع الله على لسان محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا هو معنى الشهادتين: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، فإن معناهما ألا يعبد إلا الله، وألا يعبد الله إلا بما شرع في كتابه وعلى لسان نبيه صلى الله عليه وسلم، وفق الله الجميع للالتزام بسنته والعمل بهديه صلى الله عليه وسلم واجتناب البدع والمحدثات.




    الأقرأ هو الأحق بالإمامة


    من الأحق بإمامة المصلين وما هي شروط الإمامة أفتونا أثابكم الله؟
    هذا الأمر قد حددته سنَّة النبي صلى الله عليه وسلم وواجبنا التقيُّد بالسنَّة وإتباعها، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: "يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنَّة فإن كانوا في السنَّة سواء فأقدمهم هجرة، فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلماً ولا يؤمنّ الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه"، أخرجه مسلم من حديث أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه ، وقال الأشج في روايته مكان "سلماً" "سناً"
    وينبغي ألا يولّى الإمامة كل من يطلبها، بل يختار لها الأصلح، فالأصلح كما مرّ من حديث أبي مسعود رضي الله عنه ، والله أعلم.




    الدعاء للمسافر


    هل رفع اليدين في دعاء السفر ودخول المنزل وركوب الدابة مشروع؟
    لا أعلم نصاً يدل على مشروعية ذلك، إنما شرع الدعاء للمسافر وعند دخول المنزل، لكن رفع اليدين لا أعلم ما يدل على استحبابه، والله أعلم.




    معنى غلَّت أيديهم


    قول الله تعالى في اليهود: {غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُواْ بِمَا قَالُواْ} [المائدة: 64]، هل المقصود بالآية غلَّت أيديهم في الدنيا، أم في الآخرة؟
    المعنى، غلَّت عن الخير، يعني أنهم بخلاء، والشح من لازم أحوالهم.




    حكم تحويل الذكر إلى أنثى والعكس


    نشاهد ونقرأ في بعض الصحف العربية عن عمليات يقوم بها بعض الأطباء في أوروبا يتحول بها الذكر إلى أنثى والأنثى إلى ذكر فهل ذلك صحيح؟ ألا يعتبر ذلك تدخلاً في شؤون الخالق الذي انفرد بالخلق والتصوير وما رأي الإسلام في ذلك؟
    لا يقدر أحد من المخلوقين أن يحول الذكر إلى أنثى ولا الأنثى إلى ذكر وليس ذلك من شؤونهم ولا في حدود طاقتهم مهما بلغوا من العلم بالمادة ومعرفة خواصها ، إنما ذلك إلى الله وحده قال تعالى: {لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثاً وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ (49) أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَاناً وَإِنَاثاً وَيَجْعَلُ مَن يَشَاءُ عَقِيماً إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (50)} [الشورى]، فأخبر سبحانه في صدر الآية بأنه وحده هو الذي يملك ذلك ويختص به. وختم الآية ببيان أصل ذلك الاختصاص وهو كمال علمه وقدرته ولكن قد يشتبه أمر المولود فلا يدرى أذكر هو أم أنثى وقد يظهر في بادئ الأمر أنثى وهو في الحقيقة ذكر أو بالعكس. ويزول الإشكال في الغالب وتبدو الحقيقة واضحة عند البلوغ فيعمل له الأطباء عملية جراحية تتناسب مع واقعه من ذكورة أو أنوثة وقد لا يحتاج إلى شق ولا جراحة فما يقوم به الأطباء في هذه الأحوال إنما هو كشف عن واقع حال المولود بما يجرونه من عمليات جراحية لا تحويل الذكر إلى أنثى ولا الأنثى إلى ذكر وبهذا يعرف أنهم لم يدخلوا فيما هو من شأن الله إنما كشفوا للناس عمّا هو من خلق الله. والله أعلم.




    يتبع إن شاء الرحمن

    15-09-2009, 12:28 AM #14
    ابوفهد
    المــــديــر الـعـام




    تاريخ التسجيل: Feb 2002
    الدولة: قلب من أحب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,425
    عدد النقاط: 89942
    قوة الترشيح: 944



    المجموعة الثالثة عشر للفتاوى
    تنسيق وإخراج منتديات الدرر







    من سبَّ الله ورسوله صلاته غير مقبولة


    شاب في الثامنة عشرة من عمره يصلي ويحافظ على الصلوات في المسجد ومع ذلك فهو يسب الدين والرب وقد نصحته مراراً ولا فائدة، فهل أهجره وابتعد عنه؟
    من سبَّ الله أو سبَّ رسوله أو سبَّ دينه، فصلاته غير مقبولة لأنه غير مسلم، فسبُّ الله أو الرسول أو الدين من أخلاق المنافقين وقد حكم الله عليهم بالكفر {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ (65) لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ (66)} [التوبة]. فكيف يصلي هذا ثم يسب الله والدين.. والصلاة سبب لمحبة الله وهو يصلي كي ينال محبة الله ورضاه، والاستهزاء والسخرية دليل على الكراهية والبغض ونسأل الله أن يعافينا جميعاً.




    قول "أخذ الشر" في حالة انكسر إناء


    يقول البعض إذا انسكب الشاي أو انكسر الإناء أخذ الشر وذهب أو انسكب الشر فما حكم هذا القول؟
    هذا لم يرد عن رسولنا صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الأجلاء وليس لهذا القول أصل أو دليل في الشرع.




    لا تصل في مسجد به قبر


    رجل ظل يصلي في مسجد فيه قبر وهو لا يعلم فهل عليه إعادة الصلوات بعد أن علم؟
    لا تعد صلاتك ولكن لا تصلي في هذا المسجد الذي فيه قبر مرة أخرى. أما ما مضى فعدم علمك أسقط عنك القضاء، واحذر أن تصلي في مسجد فيه قبر.




    هذا الطلاق واقع


    طلقت زوجتي مرتين في حالة نرفزة وشرود للذهن إزاء مشادة كلامية معها عبر الهاتف.. فهل يقع الطلاق؟
    الغالب أن كثيراً من المطلقين لا يطلقون إلا بغضب فالإنسان لا يطلق وهو هادئ النفس إنما إذا اشتد به الأمر طلق لأنه يرى أن الطلاق هو المخلص له من مشاكله، وفي هذه الحالة سيكون فالطلاق باختياره، ويقصد الطلاق قصداً الطلاق إنما جاء عن قصد واختيار لأجل التخلص من المشكلة الواقع فيها، فهذا الطلاق واقع، إنما الغضب الذي يمنع الطلاق هو الغضب الذي يفقد الإنسان فيه شعوره ووعيه كلية فيصبح في عداد المجانين لا يدري ما يقول.




    صل والدك طاعةً لله


    والدي كثير السب واللعن وكثيراً ما يقول لي إذا قمت بزيارته يا كافر أو يا يهودي.. فماذا أصنع معه؟
    لا تقطع زيارتك لأبيك فإن في وصله وزيارته طاعة لله وابتعد عما يجعله يسب ويلعن وتغاضى عما يصدر منه، لأن الله يقول: {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْناً وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا (Cool} [العنكبوت] . فاستمر على زيارة أبيك وأنصحه وإذا كنت تعلم سرعة غضبه وكثرة سبه ولعنه فابتعد عمَّا يجعله كذلك ولا تفتح معه موضوعات تجعلك تسمع ما لا يسرك ولا بد من النصيحة والاستمرار في ذلك عسى الله أن يهديه ويصلح حاله ولسانه.




    في هذه الحالة الوضوء يكمل بالتيمم


    قرأت في بعض الكتب أن الذي لا يكفيه الماء في الوضوء يكمل بالتيمم فما صحة ذلك؟
    من وجد ماء يكفي بعض طهره تيمم بعد استعماله واستدلوا على ذلك بقول الله عزَّ وجلَّ: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ (16)} [التغابن]. فإذا استطاع أن يغسل الوجه واليدين بالماء فليتمم للرجلين إذا لم يكفه الماء لغسل رجليه.




    هذا الحديث فيه شيء من المقال


    توقد نار الآخرة في ثلاثة آلاف عام، ألف عام تحمر، وألف عام تسود، وألف عام تبيض" هل هذا من الحديث النبوي وما مدى صحته؟
    الحديث الذي يروى "أوقد عليها ألف عام حتى أبيضت وألف عام حتى احمرت وألف عام حتى اسودت.." يقول بعض العلماء إن هذا الحديث فيه شيء من المقال.




    الصدقات العامة غير الزكاة تجوز على غير المسلم


    كان لي زميل دراسة نصراني وقد ساعدته ببعض الدراهم وأخشى أن يكون عملي هذا مخالفاً للشرع وأسأل عن هذا المال عند ربي فما العمل؟
    الصدقات العامة غير الزكاة تجوز على غير المسلم يقول تعالى: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ (Cool} [الممتحنة] . فالإحسان العام غير الزكاة جائز لغير المسلم.




    الدخول مع الجماعة وهم يصلون العشاء بنية المغرب


    إذا أدركتني صلاة العشاء وأنا مسافر ولم أكن صليت المغرب هل أصلي العشاء جماعة أو أصلي المغرب معهم وهم يصلون العشاء؟
    إذا دخلت مع الجماعة وهم يصلون العشاء ونيتك صلاة المغرب فإذا قضيت ثلاث ركعات انتظرت جالساً حتى يسلم الإمام فتسلّم معهم فحسن. وإذا صليت المغرب منفرداً ثم دخلت مع الجماعة لصلاة العشاء فلا مانع من ذلك.




    احذر مجالسة المشعوذ


    خالي يقوم بأعمال الشعوذة ونصحناه كثيراً ولكنه لم يسمع النصح وتعيش معه جدتي كبيرة في السن، فهل يجوز لوالدتي زيارة أمها؟
    المهم أن يحذّرها من هذا المشعوذ ومن مجالسته ومن مصاحبته، فهو شر وبلاء وإذا زارت الأم والدتها فلتكن على حذر من أخيها المشعوذ.. فمكاسبهم خبيثة وبيوتهم خبيثة ومجالسهم خبيثة، فالحذر منهم والبعد عنهم وبغضهم في الله واجب.




    الشيطان يعادي المؤمن ولا يريد له الخير


    كلما قمت إلى الصلاة لم أستطع الخشوع وجاءتني الوساوس التي لم أستطع التخلص منها أرجو توجيهي؟
    الشيطان يعادي المؤمن ولا يريد له الخير وهو يسعى لإفساد صلاته أو إفساد بعضها، ولكن على المسلم أن يقاوم تلك الوساوس بإقباله بقلبه على صلاته وتدبره قراءتها وأذكار الركوع والسجود والقيام وإشغال كل ركن بما يناسبه فلعل في ذلك إبعاداً للوساوس إن شاء الله.




    عليها أن تكفر كفارة اليمين


    زوجتي نذرت أن تصوم الدهر كله لو أن الله شفى ابنها وبعد شفاء الابن لم تستطع أن توفي بالنذر لمرضها بالكلى فما العمل؟
    عليها أن تكفِّر كفارة اليمين بأن تطعم عشرة مساكين لكل مسكين كيلو ونصف من الأرز.




    الرُّقية تعرف عن طريق الكلام


    اختلط على الناس في موضوع العلاج بالرقية، كيف يفرقون بين المشعوذين وغيرهم في هذا الأمر؟
    يعرف المشعوذ بعدة أمور منها أقواله التي يرددها، فإن كان يرقي المرضى بكلام واضح بيّن من كتاب أو سنة فلا حرج وإن كان يرقيهم بكلام غير معروف ووصاياه للمريض وصايا شركية كأن يقول له اذبح تيساً أسود ولا تسمِّ الله عليه، وكذلك هؤلاء الذين يعطون المرضى تمائم يعلقونها. فهؤلاء الذين يخالفون الشرع في علاج مرضاهم هم المشعوذون. ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "اعرضوا عليَّ رقاكم.. لا بأس بالرقية ما لم تكن شركاً"




    عمله هذا كفر ويعامل في الدنيا معاملة الكفار


    ما حكم من يدعو غير الله ويستغيث بغير الله جهلاً منه بحقيقة التوحيد؟
    لا شك أن عمله كفر ويعامل في الدنيا معاملة الكفار هذا هو الشرع، أما ما بينه وبين الله فهذا علمه إلى الله لكن نحكم على من عبد غير الله وطاف بالقبور راجياً طالباً وذبح لها النذور وأتى بأسماء الأموات في الشدائد أن هذا عمله كفر مخرج من الملة ويعامل في الدنيا بمعاملة الكفار، وأما في الآخرة فإلى الله مرده ومصيره.




    حكم تصوير الحيوانات بالكاميرا


    ما حكم تصوير الحيوانات بالكاميرا والاحتفاظ بها دون تعليقها؟
    يقول الله عزَّ وجلَّ: {أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ (17) وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ (18) وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ (19)وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ (20)} [الغاشية ]. فقال تعالى: {وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ (21)} [الذاريات]. فعليك أن تتفكر في نفسك ثم في مخلوقات الله وتدبر عظمة الخالق وهذا يغني عن التصوير.



    يتبع إن شاء الرحمن

    15-09-2009, 12:40 AM #15
    ابوفهد
    المــــديــر الـعـام




    تاريخ التسجيل: Feb 2002
    الدولة: قلب من أحب
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 18,425
    عدد النقاط: 89942
    قوة الترشيح: 944



    المجموعة الرابعة عشر للفتاوى
    تنسيق وإخراج منتديات الدرر





    الفرق بين الشرك الأكبر والأصغر


    ما الفرق بين الشرك الأكبر والأصغر من حيث التعريف والأحكام؟
    هناك فرق: الأكبر: عبادة غير الله مع الله، إشراك غير الله مع الله فيما هو حق لله والأصغر: دون ذلك كالحلف بغير الله كالحلف بالكعبة والحلف بالنبي ونحو ذلك والرياء، فالشرك الأصغر أهون من الأكبر، الأكبر ينقل من الملة ويوجب الخلود في النار والأصغر لا ينقل من الملة.




    معنى لا إله إلا الله


    ما معنى شهادة أن لا إله إلا الله؟
    معناها أن تشهد أن الله وح

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 6:25 am