لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } (159) [ آل عمران] فسوء الخلق وعدم الأناة والرفق بالجاهل يؤدي إلى انصرافه عن الحق وسوء الظن بأهل الخير، أهل الخير والصلاح يجب أن يكونوا قدوة صالحة أما أن تخشن صوتها وتتشبه بالرجال وتترك الاهتمام بمظهرها فكل هذا خطأ، الإسلام ما جاء بهذا التصرف جاء بالعدل والخير والوضوح في المنهج والبساطة، جاء بما يسبب اجتماع الكلمة وتأليف القلوب، والدعاة إلى الخير كلما حسنت أخلاقهم وطابت طباعهم كان أدعى لقبول دعوتهم وكلما كانوا جفاة غلاظاً لا يرحمون أحداً ولا يقدرون أحداً وينظرون إلى الناس نظرة ازدراء واحتقار ينفر الناس عنهم فالله تعالى قال لعباده المؤمنين { َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ فَتَبَيَّنُواْ وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِندَ اللّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ } (94) [النساء]. الله يذكِّرهم بقوله: { وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلاَمَ لَسْتَ مُؤْمِناً } (94) من سلم فسلموا عليه واعلموا حالكم من قبل كذلك كنتم من قبل جهلكم وإعراضكم. فعلى دعاة الخير أن يكونوا مثاليين بحسن التعامل والرفق بالناس والحلم عليهم لأن هدفه إيصال كلمة الحق إلى نفوسهم.
على المسلمة أن تبيّن الحق ولا تضعف في قوله أمام النساء
إذا جلست في مجلس يكون فيه غيبة ونميمة فأنصح من في المجلس وإذا لم يسمعن إليَّ أتركهن وأعتزل المجلس وفي بعض الأحيان لا أستطيع مفارقة المجلس ولا حتى النصح لأنهن لن يستمعن إليَّ فأقول في نفسي اللهم إن هذا منكر وإني له لمنكرة ولا أستمع لحديثهن وأجلس أذكر الله تعالى في نفسي فهل فعلي هذا جائز؟
لا بد من الدعوة إلى الله إذا كان المجلس، غيبة ونميمة بين الحاضرات تحريم الغيبة وتحريم النميمة، بيّني ذلك لهن، ولا تضعفي عن الحق أوضحي الحق وادعو إلى الله بحكمة وبصيرة، وقولي يا أخواتي أشغلن المجلس بغير ذلك وبيني لهن الآيات والأحاديث في ذلك هذا هو المطلوب، أما اشتغالك بالذكر وصدودك عنهن فلن يؤثِّر شيئاً لا بد من التوضيح والدعوة إلى الله وتبيين الحق للمخالف.
القابض على دينه كالقابض على الجمر
سائلة تسأل عن قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ } (105) [المائدة]؟
هذه الآية تحدث عنها الصديق رضي الله عنه في إحدى خطبه وقال: أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها في غير موضعها وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا رأيتم شحاً مطاعاً وهوى متبعاً ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العوام فإن وراءكم فتناً القابض على دينه كالقابض على الجمر للعامل فيه أجر خمسين، قالوا منهم أو منا قال منكم" مما يدل على أن الآية عليكم أنفسكم إنما تكون بعدما تأمر وتنهى فإذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وأوضحت الحق وبينت الهدى عليك بنفسك إذا لم تجد لك مستجيباً، أما أن تعطل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتقول إن الله يقول عليكم بأنفسكم، وعليكم أنفسكم بعدما تبذل الوسع في الأمر والتوجيه والدعوة إلى الخير.
الالتفات في الصلاة من عمل الشيطان
هل يمكن تأجيل النافلة الخاصة مثلاً بصلاة الظهر إلى دخول الوقت الثاني للصلاة أو إلى آخر اليوم؟ والسؤال الثاني: هل الالتفات لا يقطع الصلاة مطلقاً؟
بالنسبة للسؤال الأول: ما ينبغي هذا، ينبغي أن تكون النوافل عقب الفرائض لأنها تجبر نقصها. وأما الشطر الثاني من السؤال: الالتفات قسمان: التفات انحراف من جهة القبلة يقطع الصلاة أما الالتفات اليسير فلا، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الالتفات من عمل الشيطان اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد"
يتبع إن شاء الرحمن
03-09-2009, 04:36 PM #3
ابوفهد
المــــديــر الـعـام
تاريخ التسجيل: Feb 2002
الدولة: قلب من أحب
الجنس: ذكر
المشاركات: 18,425
عدد النقاط: 89942
قوة الترشيح: 944
على المسلمة أن تبيّن الحق ولا تضعف في قوله أمام النساء
إذا جلست في مجلس يكون فيه غيبة ونميمة فأنصح من في المجلس وإذا لم يسمعن إليَّ أتركهن وأعتزل المجلس وفي بعض الأحيان لا أستطيع مفارقة المجلس ولا حتى النصح لأنهن لن يستمعن إليَّ فأقول في نفسي اللهم إن هذا منكر وإني له لمنكرة ولا أستمع لحديثهن وأجلس أذكر الله تعالى في نفسي فهل فعلي هذا جائز؟
لا بد من الدعوة إلى الله إذا كان المجلس، غيبة ونميمة بين الحاضرات تحريم الغيبة وتحريم النميمة، بيّني ذلك لهن، ولا تضعفي عن الحق أوضحي الحق وادعو إلى الله بحكمة وبصيرة، وقولي يا أخواتي أشغلن المجلس بغير ذلك وبيني لهن الآيات والأحاديث في ذلك هذا هو المطلوب، أما اشتغالك بالذكر وصدودك عنهن فلن يؤثِّر شيئاً لا بد من التوضيح والدعوة إلى الله وتبيين الحق للمخالف.
القابض على دينه كالقابض على الجمر
سائلة تسأل عن قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُم مَّن ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ } (105) [المائدة]؟
هذه الآية تحدث عنها الصديق رضي الله عنه في إحدى خطبه وقال: أيها الناس إنكم تقرؤون هذه الآية وتضعونها في غير موضعها وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا رأيتم شحاً مطاعاً وهوى متبعاً ودنيا مؤثرة وإعجاب كل ذي رأي برأيه فعليك بخاصة نفسك ودع عنك أمر العوام فإن وراءكم فتناً القابض على دينه كالقابض على الجمر للعامل فيه أجر خمسين، قالوا منهم أو منا قال منكم" مما يدل على أن الآية عليكم أنفسكم إنما تكون بعدما تأمر وتنهى فإذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر وأوضحت الحق وبينت الهدى عليك بنفسك إذا لم تجد لك مستجيباً، أما أن تعطل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتقول إن الله يقول عليكم بأنفسكم، وعليكم أنفسكم بعدما تبذل الوسع في الأمر والتوجيه والدعوة إلى الخير.
الالتفات في الصلاة من عمل الشيطان
هل يمكن تأجيل النافلة الخاصة مثلاً بصلاة الظهر إلى دخول الوقت الثاني للصلاة أو إلى آخر اليوم؟ والسؤال الثاني: هل الالتفات لا يقطع الصلاة مطلقاً؟
بالنسبة للسؤال الأول: ما ينبغي هذا، ينبغي أن تكون النوافل عقب الفرائض لأنها تجبر نقصها. وأما الشطر الثاني من السؤال: الالتفات قسمان: التفات انحراف من جهة القبلة يقطع الصلاة أما الالتفات اليسير فلا، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الالتفات من عمل الشيطان اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد"
يتبع إن شاء الرحمن
03-09-2009, 04:36 PM #3
ابوفهد
المــــديــر الـعـام
تاريخ التسجيل: Feb 2002
الدولة: قلب من أحب
الجنس: ذكر
المشاركات: 18,425
عدد النقاط: 89942
قوة الترشيح: 944
السبت فبراير 02, 2013 2:12 am من طرف Yasser
» رقيه المصاب بعين في العلم والدراسه
الإثنين يوليو 30, 2012 11:59 pm من طرف الباحث عن الحق
» الساحر والراهب والغلام
السبت يونيو 02, 2012 5:50 pm من طرف الباحث عن الحق
» احترس واحزر من تلك الاعشاب المميته والسامه
الخميس مايو 24, 2012 3:30 pm من طرف الباحث عن الحق
» كيف تعرف أن الكاتب جني هام جدا
الإثنين مايو 21, 2012 5:23 pm من طرف الباحث عن الحق
» تفضل لتتعرف لتعرف ما هو السحر وكيفية علاجه
الإثنين مايو 21, 2012 5:14 pm من طرف الباحث عن الحق
» كيفية فك وابطال السحر
الجمعة أبريل 27, 2012 6:03 pm من طرف الباحث عن الحق
» تعرف على المس العاشق
الجمعة أبريل 27, 2012 5:45 pm من طرف الباحث عن الحق
» عقيده أهل السنه والجماعه فى الاسماء والصفات
الثلاثاء مارس 13, 2012 6:53 am من طرف أم يوسف الأثريه