دار الآستشفاء بالقرأن على نهج أهل السنه والجماعه الفقير الى عفو ربه محمد فاروق الراقى

مرحبأبك اخى الزائر يشرفنا انضمامك معنا فى دارك ...دار الاستشفاء بالقران على نهج اهل السنه والجماعه

دار الراقى للرقيه الشرعيه بالقرأن والسنه النبويه لعلاج السحر والمس الشيطانى محمدفاروق

تعلن دار الاستشفاء بالقرأن عن بدء دوره تعليميه فى تعليم الرقيه الشرعيه لطالب العلم والدوره مجانيه للجميع

المواضيع الأخيرة

» طريقة علاج السحر الكنائسى سحر النصارى
السبت فبراير 02, 2013 2:12 am من طرف Yasser

» رقيه المصاب بعين في العلم والدراسه
الإثنين يوليو 30, 2012 11:59 pm من طرف الباحث عن الحق

» الساحر والراهب والغلام
السبت يونيو 02, 2012 5:50 pm من طرف الباحث عن الحق

» احترس واحزر من تلك الاعشاب المميته والسامه
الخميس مايو 24, 2012 3:30 pm من طرف الباحث عن الحق

» كيف تعرف أن الكاتب جني هام جدا
الإثنين مايو 21, 2012 5:23 pm من طرف الباحث عن الحق

» تفضل لتتعرف لتعرف ما هو السحر وكيفية علاجه
الإثنين مايو 21, 2012 5:14 pm من طرف الباحث عن الحق

» كيفية فك وابطال السحر
الجمعة أبريل 27, 2012 6:03 pm من طرف الباحث عن الحق

» تعرف على المس العاشق
الجمعة أبريل 27, 2012 5:45 pm من طرف الباحث عن الحق

» عقيده أهل السنه والجماعه فى الاسماء والصفات
الثلاثاء مارس 13, 2012 6:53 am من طرف أم يوسف الأثريه

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


    أفضل الايام عند الله يوم الجمعه

    شاطر

    أم يوسف الأثريه
    المراقب العام
    المراقب العام

    عدد المساهمات : 52
    نقاط : 134
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 11/01/2012

    أفضل الايام عند الله يوم الجمعه

    مُساهمة من طرف أم يوسف الأثريه في الجمعة فبراير 10, 2012 3:30 am

    قال الألباني في - السلسلة الصحيحة - 4 / 4 :
    هكذا أورده السيوطي في - الجامع الصغير - من رواية البيهقي في - الشعب - عن أبي هريرة . و قال المناوي في شرحه : - إسناده حسن - . و فيه بعد عندي ،فقد أخرجه الترمذي ( 2 / 236 ) من طريق موسى بن عبيدة عن أيوب بن خالد عن عبد الله بن رافع عن أبي هريرة مرفوعا في حديث أوله : - اليوم الموعود يوم القيامة ، و اليوم المشهود يوم عرفة ، و الشاهد يوم الجمعة ، و ما طلعت الشمس و لا غربت على يوم أفضل منه ، فيه ساعة ... - . و موسى بن عبيدة ضعيف و قد تفرد به كما أفاد ابن عدي ، و قد ذكرت كلامه في التعليق على - المشكاة - ( رقم 1362 ) .
    و أورده السيوطي في - الجامع الكبير - ( 1 / 113 / 2 ) كما ذكره في - الصغير -لكن بزيادة - و هو الشاهد ، و المشهود يوم عرفة ، و اليوم الموعود يوم القيامة- .
    و هكذا ذكره ابن أبي حاتم في - العلل - ( 1 / 203 ) من طريق الزبيدي عن أيوب بن خالد بن صفوان أن أوس الأنصاري حدثه عن عبد الله بن رافع مولى أم سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم به دون قوله : - و اليوم الموعود ..... - . و قال : - قال أبي : هذا خطأ ، إنما هو أيوب بن خالد بن صفوان بن أوسعن عبد الله ( بن ) رافع عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم - .
    قلت : يعني كما رواه موسى بن عبيدة . فيبدو من مجموع ما تقدم أن مدار الحديث عليه ، فأنى له الحسن ؟ ! لكن يشكل عليه أن أبا حاتم رجح إسناده على إسناد الزبيدي ، و هذا ثقة ، و الأول ضعيف ، فكيف يرجح روايته عليه ؟ و هذا مما يلقي في البال أن يكون المرجح عنده ، من غير طريق موسى بن عبيدة ، فلعل البيهقي أخرجه في - الشعب - من غير طريقه أيضا . و فيه بعد . و الله أعلم .
    نعم حديث الترجمة صحيح ، فقد رواه شعبة قال : سمعت العلاء يحدث عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : - ما تطلع الشمس بيوم و لا تغرب بأفضل أو أعظم من يوم الجمعة ، و ما من دابة إلا تفزع ليوم الجمعة .... - الحديث . أخرجه أحمد ( 2 / 457 ) بإسناد صحيح على شرط مسلم ، و قد أخرجه مسلم في - صحيحه - ( 3 / 6 ) من وجه آخر عن أبي هريرة نحوه . و هو رواية لأحمد ( 2 /401 و 418 ) ، و أخرجه الحاكم ( 2 / 544 ) من وجه ثالث عن أبي هريرة مختصرا و قال : - صحيح على شرط مسلم ، و قد أخرجاه من حديث الزهري بغير هذا اللفظ - .
    و لم أره عند البخاري و الله أعلم . ثم وجدت لتمام حديث موسى بن عبيدة شاهدا من حديث أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : - اليومالموعود يوم القيامة ، و إن الشاهد يوم الجمعة ، و إن المشهود يوم عرفة و يوم الجمعة ذخره الله لنا ، و صلاة الوسطى صلاة العصر - . أخرجه الطبراني ( 3458 ) عن هاشم بن مرثد ، و ابن جرير في - التفسير - عن محمد بن عوف قالا : حدثنا محمد ابن إسماعيل بن عياش قال : حدثني أبي قال : حدثني ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد عن أبي مالك الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره .
    قلت : و هذا إسناد رجاله ثقات ، فاستثناء ابن إسماعيل ، ثم هو منقطع بين شريح ابن عبيد و أبي مالك الأشعري . و محمد بن إسماعيل بن عياش قال الهيثمي ( 7 /135 ) : - ضعيف - . و بين وجهه الحافظ في - التقريب - بقوله : - عابوا عليه أنه حدث عن أبيه بغير سماع - . لكنه أفاد في - التهذيب - فائدة هامة فقال : - و قد أخرج أبو داود عن محمد بن عوف عنه عن أبيه عدة أحاديث ، لكن يرونها ( الأصل :يروونها ) بأن محمد بن عوف رآها في أصل إسماعيل - .
    قلت : فإذا صح هذا ، فرواية ابن عوف عنه قوية لأنها مدعمة بموافقتها لما وجده ابن عوف في أصل إسماعيل ، و هي وجادة معتبرة ، كما لا يخفى على المهرة .
    و بالجملة فالحديث بهذا الشاهد حسن . و الله أعلم . و أخرج تمام في - الفوائد -( 5 / 2 ) و عنه ابن عساكر في - التاريخ - ( 4 / 280 / 2 ) عن عمار بن مطر :حدثنا مالك بن أنس عن عمارة بن عبد الله بن صياد عن نافع بن جبير بن مطعم عن أبيه مرفوعا في قوله تعالى : *( و شاهد و مشهود )* : - الشاهد يوم الجمعة ،و المشهود يوم عرفة - . لكن عمار بن مطر قال الذهبي : - هالك ، وثقه بعضهم ، و منهم من وصفه بالحفظ - . فلا يستشهد به لشدة ضعفه . و فيما تقدم غنية عنه .

    amat Allah
    شخصيه متميزه
    شخصيه  متميزه

    عدد المساهمات : 89
    نقاط : 127
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 25/01/2012

    رد: أفضل الايام عند الله يوم الجمعه

    مُساهمة من طرف amat Allah في الجمعة فبراير 10, 2012 4:07 pm

    بارك الله فيك وجزاك خيرا ونفع بك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين يونيو 25, 2018 5:45 am