دار الآستشفاء بالقرأن على نهج أهل السنه والجماعه الفقير الى عفو ربه محمد فاروق الراقى

مرحبأبك اخى الزائر يشرفنا انضمامك معنا فى دارك ...دار الاستشفاء بالقران على نهج اهل السنه والجماعه

دار الراقى للرقيه الشرعيه بالقرأن والسنه النبويه لعلاج السحر والمس الشيطانى محمدفاروق

تعلن دار الاستشفاء بالقرأن عن بدء دوره تعليميه فى تعليم الرقيه الشرعيه لطالب العلم والدوره مجانيه للجميع

المواضيع الأخيرة

» طريقة علاج السحر الكنائسى سحر النصارى
السبت فبراير 02, 2013 2:12 am من طرف Yasser

» رقيه المصاب بعين في العلم والدراسه
الإثنين يوليو 30, 2012 11:59 pm من طرف الباحث عن الحق

» الساحر والراهب والغلام
السبت يونيو 02, 2012 5:50 pm من طرف الباحث عن الحق

» احترس واحزر من تلك الاعشاب المميته والسامه
الخميس مايو 24, 2012 3:30 pm من طرف الباحث عن الحق

» كيف تعرف أن الكاتب جني هام جدا
الإثنين مايو 21, 2012 5:23 pm من طرف الباحث عن الحق

» تفضل لتتعرف لتعرف ما هو السحر وكيفية علاجه
الإثنين مايو 21, 2012 5:14 pm من طرف الباحث عن الحق

» كيفية فك وابطال السحر
الجمعة أبريل 27, 2012 6:03 pm من طرف الباحث عن الحق

» تعرف على المس العاشق
الجمعة أبريل 27, 2012 5:45 pm من طرف الباحث عن الحق

» عقيده أهل السنه والجماعه فى الاسماء والصفات
الثلاثاء مارس 13, 2012 6:53 am من طرف أم يوسف الأثريه

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر


    هل احتفل السلف بالمولد النبوي...؟؟؟

    شاطر
    avatar
    المجاهدة
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 223
    نقاط : 392
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    هل احتفل السلف بالمولد النبوي...؟؟؟

    مُساهمة من طرف المجاهدة في الجمعة يناير 27, 2012 3:33 pm

    هل احتفل السلف بالمولد النبوي؟؟؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    هذه كلمات لكبار العلماء على مر العصور السالفة تبين أن الأحتفال بالمولد ليس من هدي السلف الصالح وإنما هو أمر أُوحدث من بعدهم،ولو كان فيه خيراً لسبقونا أليه فهم أولى بكل خير ومكرمة، وهم أحب وأتبع للهادي البشير عليه الصلاة والسلام.
    قال ابن تيمية-رحمه الله-في(اقتضاء الصراط المستقيم مخالفة أصحاب الجحيم)(295) (( لم يفعله السلف الصالح مع قيام المقتضى له وعدم المانع منه ولو كان هذا خيراً محضاً أو راجحاً لكان السلف رضي الله عنهم أحق به منا فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله-صلى الله عليه وسلم-وتعظيماً له من وهم على الخير أحرص وإنما كمال محبته وتعظيمهِ في متابعتهِ وطاعته وأتباع أمره وأحياء سنته باطناً وظاهراً ونشر ما بعث به والجهاد على ذلك بالقلب واليد واللسان فان هذهِ هي طريقة السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان)).
    وقال أيضاً في(الفتاوى المصرية)(1\312) (( وأما أتخاذ موسم غير المواسم الشرعية كبعض ليالي شهر ربيع الأول التي يقال أنها ليلة المولد أو بعض ليالي رجب أو ثامن عشر ذي الحجة أو أول جمعة من رجب أو ثامن شوال الذي يسميه الجهال عيد الابرار فإنها من البدع التي لم يستحبها السلف ولم يفعلوها)).
    وقال أبو عبدالله محمد الحفار كما نقله العلامة أحمد بن يحيى الونشريسي في كتابه(المعيار المعرب والجامع المُغَرب من فتاوى علماء افريقية والأندلس والمغرب)(7\99) (( ليلة المولد لم يكن السلف الصالح وهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم يجتمعون فيها للعبادة ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يُعَظمُ الا بالوجه الذي شرع به تعظيمه وتعظيمهُ من أعظم القرب الى الله لكن يتقرب الى الله جل جلاله بما شرع،والدليل على أن السلف لم يكونوا يزيدون فيها زيادة على سائر الليالي أنهم اختلفوا فيها فقيل إنه صلى الله عليه وسلم ولد في رمضان وقيل في ربيع الأول واختلف في أي يوم ولد فيه على أربعة أقوال،فلو كانت تلك الليلة التي ولد في صبيحتها تحدث فيها عبادة بولادة خير الخلق صلى الله عليه وسلم لكانت معلومة مشهورة لا يقع فيها أختلاف ولكن لم تشرع فيها عبادة وحدث الأختلاف)).
    أيها الأحبة:
    بهذه النقول يتضح أن السلف الصالح لم يحتفلوا بالمولد بأي شكل من أشكال الأحتفال التي تنوعت وتعددت وغيرت أسمائها والمقصد واحد،بل تركوه وما تركوه لا يمكن أن يكون تركهم إياه ألا لكونه لا خير فيه، وقد أوضح ذلك أبن الحاج في كتابه(المدخل)(4\278) فقال: (( ماحدث بعد السلف رضي الله عنهم لا يخلو إما أن يكونوا علموه وعلموا أنه موافق للشريعة ولم يعملوا به ومعاذ الله أن يكون ذلك إذا إنه يلزم منهُ تنقيصهم وتفضيل من بعدهم عليهم ومعلوم أنهم أكمل الناس في كل شيء وأشدهم إتباعاً . وأما أن يكونوا علموه وتركوا العمل به ولم يتركوه ألا لموجب أوجب تركه فكيف يمكن فعله هذا مما لا يتعلل. وإما أن يكونوا لم يعلموه فيكون من ادعى علمه بعدهم أعلم منهم وأفضل وأعرف بوجوه البر وأحرص عليها ولو كان ذلك خيراً لعلموه ولظهر لهم ومعلوم أنهم أعقل الناس وأعلمهم.
    وقد قال مطرف بن عبد الله بن الشخير: (عقول الناس على قدر أزمنتهم) ولأجل هذا المعنى لم يكن عندهم إشكال في الدين ولا في الأعتقادات لوفور عقولهم وإنما حدثت الشبه بعدهم لما خالطت العجمة الألسن فلنقصان عقول من بعدهم عن عقولهم وقع ما وقع)). ما أدق هذا الكلام وأثبته وأبينه جزى المولى قائله خير الجزاء،وهو فيه دليل على أن ما تركه السلف الصالح لا بد أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قد تركه وتركهُ سنة،كما أن فعله سنة،فمن استحب فعل ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم كان كمن استحب ترك ما فعله ولا فرق.
    كما بين ذلك العلامة ابن القيم في كتابه(إعلام الموقعين)(2\390-391) (( فأن قيل من أين لكم أنه لم يفعله-المولد-وعدم النقل لا يستلزم نقل العدم،فهذا سؤال بعيد جداً عن معرفة هديه وسنته وما كان عليه ولو صح هذا السؤال وقُبل لأستحب لنا مستحب الأذان للتراويح وقال من أين لكم أنه لم ينقل واستحب،واستحب لنا مستحب آخر الغسل لكل صلاة وقال من أين لكم أنه لم ينقل،واستحب لنا مستحب آخر النداء بعد الذان للصلاة بيرحمكم الله ورفع بها صوته وقال من أين لكم أنه لم ينقل،واستحب لنا مستحب آخر لبس السواد والطرحة للخطيب وخروجه بالشاويش بين يديه ورفع المؤذنين أصواتهم كلما ذكر الله واسم الرسول جماعة وفرادى وقال من أين لكم أن هذا لم ينقل،واستحب لنا آخر صلاة ليلة النصف من شعبان أو ليلة أول جمعة من رجب وقال من أين لكم أن أحياءها لم ينقل،وانفتح باب البدعة وقال كل من دعا إلى بدعة من أين لكم أن هذا لم ينقل ومن هذا تركه أخذ الزكاة من الخضراوات والمباطخ وهم يزرعونها بجواره بالمدينة كل سنة فلا يطالبهم بزكاة ولا هم يؤدونها إليه)).
    إذاً كما قال العلامة الجليل ابن باز رحمه الله رحمة واسعة: (( أن السلف الصالح الذين هم أعلم الناس بما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأكملهم حباً له ومتابعة لشرعهِ لم يحتفلوا بذلك اليوم ولم يدعوا إلى الأحتفال به وأنما أحدث الاحتفال به بعدهم وفي ذلك دليل على أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحتفل به ولم يَدعُ إلى الاحتفال به. -ثم بين الشيخ ونبه على أمرين هامين هما:- أحدهما:أن الاحتفال بذلك اليوم لا يحقق المراد من حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنما يحققه أتباعه وطاعته. الثاني:أن كثرة المحتفلين به وكثرة الدعاة إلى الاحتفال به لا تدل على أن الاحتفال به حق فإن كثرة المرتكبين الشيء وكثرة الدعاة إليه لا تدلان على كونهِ حقاً وإنما يدل على كونه حقاً الأدلة الشرعية)). ... مع تحياتي flower


    عدل سابقا من قبل المجاهدة في الجمعة فبراير 03, 2012 1:28 pm عدل 1 مرات
    avatar
    Admin
    الراقى السلفى
    الراقى السلفى

    عدد المساهمات : 228
    نقاط : 509
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 04/08/2010
    الموقع : الفقير الى عفو ربه محمد فاروق الراقى

    رد: هل احتفل السلف بالمولد النبوي...؟؟؟

    مُساهمة من طرف Admin في السبت يناير 28, 2012 12:58 am

    شرح الله صدرك وانار الله وجهك ورزقكى المولى
    avatar
    المجاهدة
    نائب المدير
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 223
    نقاط : 392
    السٌّمعَة : 10
    تاريخ التسجيل : 11/12/2011

    رد: هل احتفل السلف بالمولد النبوي...؟؟؟

    مُساهمة من طرف المجاهدة في الأحد يناير 29, 2012 11:45 am

    بارك الله فيك وأدامك ذخرا لهذا الصرح الشامخ ... مع تحياتي sunny

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 15, 2018 8:22 pm